تابع شرح احكام التجويد بالصور الجزء الثالث

    شاطر
    beblash
    beblash
    ادارة المنتدى
    ادارة المنتدى

    الجنسيه : مصرى
    عدد المساهمات : 122
    نقاط النشاط : 3573
    التفاعل : 2
    تاريخ التسجيل : 08/02/2010
    الموقع : beblash.yoo7.com

    عادى تابع شرح احكام التجويد بالصور الجزء الثالث

    مُساهمة من طرف beblash في الإثنين فبراير 08, 2010 10:47 am



    صفــات الحــروف

    و بعد أن بينا أن لكل حرف من الحروف مخرجاً فإن له صفات تميزه ونبين ذلك فيما يلي:
    تعريف الصفة لغة : ما قام بالشيء من المعاني كالعلم أو البياض أو السواد.
    واصطلاحاً : الحالة التي تعرض للحرف عند النطق به من جهر ورخاوة وما أشبه ذلك

    ۝ الـــوقــف والإبتــداء ۝
    هناك فرق بين: السكت، والوقف، والقطع:
    فالسكت هو:
    أَما القطع:فهو الانصراف عن القراءَ ة والانتهاء منها. وكذا الانشغال عنها بأَمر خارج لا علاقة له بها يُعتبر قطعاً، وبعض المتقدمين لا يفرقون بين القطع والوقف فيستعملونهما بمعنىً واحدٍ . وليس لك أَن تقطع إِلاعلى رءُوس الآي،فلا ينبغي للقارئ أَن ينصرف عن القراءَ ة حتى يتم الآية، وينبغي بعد القطع إذا أَراد العودةَ إِلى القراءَ ة أَن يستعيذ.

    أَما الوقف : فيجوز في أَواسط الآي، وهو علىأَواخرهاأَتـــم في الغالب، ولا يجب التعوذ بعد الوقف، وإِن طال زمنه، إِذا لم يشتغل بأَمر أَجنبي عن القراءة
    ۝ أقســام الوقـف الاختياري۝
    ۝ المــــد والقصر ۝
    تعريف المد :
    المد لغة : الزيادة .
    واصطلاحاً : إطالة الصوت بحرف المد إلى أكثر من حركتين عند ملاقاة همز أو سكون.
    تعريف القصر :
    لغة : الحبس .
    واصطلاحاً : إثبات حرف المد قدر حركتين نحو قاصرات كما في قوله تعالى وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ .
    أقسام المد:
    1-المد الأصلي..
    2-المد الفرعي: وهو ما سببه سكون أو همز..
    1-المد الأصلي..
    2-المد الفرعي: وهو ما سببه سكون أو همز..

    ۝ المـــــــد وأقســامــه ۝


    2-المد الفرعي: وهو ما سببه سكون أو همز..

    1-المد الأصلي..
    2-المد الفرعي: وهو ما سببه سكون أو همز..

    ۝1-المد الأصلي ۝
    2- ۝ المد الفرعي ۝
    وهو ما سببه سكون أو همز..
    ۝ التفخيــــم والتـرقيــق۝

    ۝ التفخيـــم ۝
    لغة : التسمين .
    واصطلاحاً : سمنٌ يدخل على الحرف عند النطق به ؛ فيملأ الفم بصداه .

    ۝ التـرقيـــق ۝
    لغة : التنحيف .
    واصطلاحاً : رقة تلحق الحرف عند النطق به فلا يمتلئ الفم بصداه .
    تقسيم الحروف الهجائية بالنسبة للتفخيم والترقيق
    قسم يفخـم دائماً .
    قسم يرقـق دائماً .
    قسم يفخم في بعضها أي الأحوال ويرقق في البعض الآخر .
    أما القسم الذي يفخم دائماً فهو أحرف الاستعلاء السبعة المجموعة في قوله
    خـص ضغـط قــظ وهي متفاوتة في هذا التفخيم قوة وضعفاً
    أما الحروف التي ترقق دائماً : فهي أحرف الاستفال
    كلها عدا الألف اللينة واللام في لفظ الجلالة والراء
    وأما اللام من لفظ الجلالة إن وقعت بعد فتح نحو وعد الله كما في قوله تعالى وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ أو ضم نحو عبد الله كما في قوله تعالى وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا فخمت وإن وقعت بعد كسر نحو بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ رققت

    ۝ حكــم الــراء۝
    وأما حكم الراء فقد تكون متحركة وساكنة والمتحركة ينظر إلى حركتها فإن كانت مكسورة كسرة أصلية أو عارضة سواء كانت في أول الكلمة أو وسطها أو طرفها فإنها ترقق نحو رجال ـ الصابرين ـ وأمر مع ملاحظة أن العارضة لا تكون إلا في الطرف نحو وأنذر الناس ، وإن كانت مفتوحة أو مضمومة تفخم سواء كانت في أول الكلمة أو وسطها أو متطرفة..
    ۝ همــزة الـوصل وهـمزة القطـع۝
    الهمزات في القرآن على قسمين :
    1-همزة الوصل: هي التي تثبت ابتداءً وتسقط وصلاً
    الأسماءالمبدوءة بهمزة وصل: الأسماء الواردة في القرآن الكريم التي تقع فيها همزة الوصل مكسورة في الابتداء هي :
    1ـ مصدر الفعل الماضي الخماسي نحو افترى افتراء كما في قوله تعالى قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمْ اللَّهُ افتراء على الله
    2 ـ مصدر الفعل الماضي السداسي نحو استكبرا استكباراً كما في قوله تعالى اسْتِكْبَارًا فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ
    3 ـ ابن كما في قوله تعالى وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ .
    4 ـ ابنه نحو كما في قوله تعالى وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنْ الْقَانِتِينَ
    5 ـ امرأ كما في قوله تعالى يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا
    6 ـ امرأة كما في قوله تعالى وَإِنْ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ
    7 ـ اثنين كما في قوله تعالى وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ
    8 ـ اسم كما في قوله تعالى سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى

    أما الأفعال المبدوءة بهمزة الوصل فهي :
    1 ـ الفعل الماضي الخماسي نحو انطلق كما في قوله تعالى وَانطَلَقَ الْمَلأُ مِنْهُمْ أَنْ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ
    2 ـ الفعل الماضي السداسي نحو استكبركما في قوله تعالىإِلا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ
    3 ـ أمر الفعل الماضي الثلاثي نحو اضرب كما في قوله تعالى وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا .
    4 ـ أمر الفعل الماضي الخماسي نحو انطلق كما في قوله تعالى انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ
    5 ـ أمر الفعل الماضي السداسي نحو استغفركما في قوله تعالى اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ
    ولا تقع همزة الوصل في الفعل المضارع ولا في الماضي الثلاثي أو الرباعي ولا في أمر الماضي الرباعي




    ۝ حكم البدء بالأفعال التي توجد فيها همزة الوصل ۝
    هي على التفصيل الآتي :
    1 ـ إن كان ثالث الفعل مضموماً ضماً لازماً تضم همزة الوصل وجوباً سواءً كان الفعل ماضياً أو أمراً نحو اضطر كما في قوله تعالىفَمَنْ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ2ـ وإن كان ثالث الفعل مفتوحاً أو مكسوراً يبدأ فيه بكسر همزة الوصل نحو اذهب كما في قوله تعالى اذْهَبْ إِلَي فِرْعَونَ إِنَّهُ طَغَى
    الحروف المبدوءة بهمزة الوصل
    1 ـ أل الشمسية والقمرية نحو الشمس والقمر ، الأرض والسماء .
    2 ـ أيم الله في القسم على القول بحرفيتها .
    وإذا وقعت همزة الوصل بعد همزة الاستفهام ، وجب حذف همزة الوصل إذا لم يكن بعده لام تعريف ، وقد وقع ذلك في سبع كلمات لحفص :
    1 ـ أتخذتم كما في قوله تعالى وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ
    2 ـ أطلع كما في قوله تعالى أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهداً
    3 ـ أفترى كما في قوله تعالى أَفْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَمْ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ فِي الْعَذَابِ وَالضَّلالِ الْبَعِيدِ
    4 ـ أصطفى كما في قوله تعالى أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ
    5 ـ أتخذناهم كما في قوله تعالى أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمْ الأَبْصَارُ
    6 ـ أستكبرت كما في قوله تعالى قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنْ الْعَالِينَ.
    7 ـ أستغفرت كما في قوله تعالى سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ
    لا تكون همزة الوصل إلا في أول الكلمة المبتدأ بها ، وتتحرك بالحركات الثلاث بالفتحة نحو الأرض كما في قوله تعالى وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ والكسرة نحو اقرأ كما في قوله تعالى اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ والضم نحو ادع كما في قوله تعالى ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ولا تقع في وسط الكلمة أو طرفها




    ۝ مـواضــع مجـيء همـزة القطـع ۝
    همزة القطع : هي التي تثبت ابتداءً ووصلاً ، وسميت همزة قطع لأنها تقطع بين بعض الحروف عند النطق بها .
    همزة القطع : تقع في أول الكلمة نحو أعطيناك كما في قوله تعالى إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ووسطها نحو قرءان كما في قوله تعالى بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ وطرفها نحو شاء كما في قوله تعالى لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ وتتحرك بالحركات الثلاث في جميع أحوالها كما تقع ساكنة إلا في حالة الابتداء بها فلا تقع ساكنة لأنه لا يبدأ بساكن كما تقدم وتقع همزة الوصل في الاسم والفعل والحرف مطلقاً .
    وأما همزة القطع فتتحقق دائماً حيث وقعت بعد همزة الاستفهام نحـــــو ءأنذرتهم كما في قوله تعالى إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ ، إلا ما فيها من التسهيل لبعض القراء كما أن كلمة ءاعجمي كما في قوله تعالى وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ تسهل همزتها الثانية لحفص . .
    كتابة الهمزة في أول الكلمة

    هنا ككلمات تكون همزتها :
    أولا ـ همزة قطع
    : همزة تنطقفي ابتداء الكلام ، وفي وصله ؛ وتكتب ألفـًا فوقها همزة ، مفتوحة أو مضمومة ، هكذا : أَ أُ أو ألف تحتها همزة مكسورة هكذا : إِ مواضيعها هي :
    1ـ الأسماء كلها ماعدا المصادر الخماسية والسداسية
    مثل : ابتسام فهذا مصدر من الفعلالخماسي ابتسم
    والمقصود بالخماسي أي الذي عدد حروفه في الماضي خمسةأحرف.والسداسية مثل : استقامة فعلها سداسي : استقام
    وقس على ذلك بأن تأتيبالماضي منه ثم تعد حروفه ..وما عدا هذه الأسماء ، وهي ثابتة لا تتغير( اسم،امرأة، ابن ، ابنة، امرؤ، اثنان ، اثنتان ) .
    2ـ الحروف كلها همزتها همزة قطع
    بمعنى أنها ترسم لها الهمزة فوق الألف ما عدا أل التعريف
    مثل : الكتاب ،القلم ، الورقة
    فلا تكتب الهمزة فيها هكذا : ألكتاب، ألقلم ، ألورقةأما بقيةالحروف مثل : إلى ، أو ، أف ، إن ، أن ، ألا ...الخ
    3ـ الفعل الماضي الثلاثي والرباعي المبدوء بهمزة
    مثال الثلاثي : أخذ
    مثال ماضي الرباعي : أنصفمثال أمرالرباعي : أنْصِف ، أكْرِم
    مثال مصدر الرباعي : إنصاف ، إكرام ب ـ همزة الوصل همزة تنطق في ابتداءالكلام ، وتسقط لفظًا ـ فقط ـ عند وصله بما قبله وتكتب ألفًا بدون همزة هكذا ( ا ) . ومواضعها هي :
    1ـ الأفعال :أمر الثلاثي لماضٍ غير مبدوء بهمزةمثل : اِعلمْ ، اُكتبْ .ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره . مثل : اَنْتَفَعَ ، اَنتفِعْ ، اَنتفَـاع . اَطَّلعَ ، اَطَّلعْ ،اَطِّلاع.ماضي الفعل السداسيوأمره ومصدره . مثل : اَستغفَرَ ، اَستغفِرْ ، اَستغفار ، اَستبَانَ ، اَستَبِنْ ،اِستِـبَانة .
    2ـ الأسـماء :تكون في بعض الأسماء وأشهرها : اِسم ،اِبن ، اِبنة ، اِمرؤ ، اِمـرأة ، والمثنى منها : اِسمان ، اِبنان ، اِبنتان ،اِمرأتان ؛ وكذلك : اِثنان ، اِثنتان .
    3ـ الحروف :تكون في ( أل ) التعريف فقط مثل : المدرسة . الكتاب .



    يمكن معرفة همزة الوصل من همزة القطع ؛ بأن تسبق بأحد أحرف المعاني ،
    كالواو أو الفاء ؛ فإن ظهرت الهمزة فهي قطع
    ، وإن اختفت فهي وصل




    منقول للفائده
    avatar
    مارادونا
    عضو جديد
    عضو جديد

    الجنسيه : مصرى
    عدد المساهمات : 11
    نقاط النشاط : 3276
    التفاعل : 0
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010

    عادى رد: تابع شرح احكام التجويد بالصور الجزء الثالث

    مُساهمة من طرف مارادونا في الإثنين فبراير 15, 2010 11:03 am

    مشكوووووووووووووووووووور
    avatar
    ocean heart
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    الجنسيه : مصرى
    انثى الابراج : السرطان

    عدد المساهمات : 31
    نقاط النشاط : 3300
    التفاعل : 1
    تاريخ الميلاد : 21/07/1975
    تاريخ التسجيل : 17/02/2010
    العمر : 43

    عادى رد: تابع شرح احكام التجويد بالصور الجزء الثالث

    مُساهمة من طرف ocean heart في الأربعاء فبراير 17, 2010 12:50 am

    جزاك الله خيرا
    برنس عصام
    برنس عصام
    عضو جديد
    عضو جديد

    الجنسيه : مصرى
    ذكر الابراج : الجدي

    عدد المساهمات : 4
    نقاط النشاط : 3273
    التفاعل : 2
    تاريخ الميلاد : 02/01/1996
    تاريخ التسجيل : 17/02/2010
    العمر : 23

    عادى رد: تابع شرح احكام التجويد بالصور الجزء الثالث

    مُساهمة من طرف برنس عصام في الأربعاء فبراير 17, 2010 6:11 am

    مشكورررررررررررررررر
    avatar
    ocean heart
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    الجنسيه : مصرى
    انثى الابراج : السرطان

    عدد المساهمات : 31
    نقاط النشاط : 3300
    التفاعل : 1
    تاريخ الميلاد : 21/07/1975
    تاريخ التسجيل : 17/02/2010
    العمر : 43

    عادى رد: تابع شرح احكام التجويد بالصور الجزء الثالث

    مُساهمة من طرف ocean heart في الأربعاء فبراير 17, 2010 3:28 pm

    جزاك الله خيرا
    avatar
    شادى
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    الجنسيه : مصرى
    عدد المساهمات : 27
    نقاط النشاط : 3311
    التفاعل : 0
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010

    عادى رد: تابع شرح احكام التجويد بالصور الجزء الثالث

    مُساهمة من طرف شادى في السبت فبراير 20, 2010 3:03 am

    elslam alikom w r7mt allah
    shokran beblash 3la elmwdo3 elra2e3
    avatar
    رونالدينهو
    العضويه الفضيه
    العضويه الفضيه

    الجنسيه : مصرى
    عدد المساهمات : 70
    نقاط النشاط : 3356
    التفاعل : 1
    تاريخ التسجيل : 21/02/2010

    عادى رد: تابع شرح احكام التجويد بالصور الجزء الثالث

    مُساهمة من طرف رونالدينهو في الأحد فبراير 21, 2010 4:41 pm

    مشكووووووووووووووور
    avatar
    كوكا كوكا
    العضويه الذهبيه
    العضويه الذهبيه

    الجنسيه : مصرى
    عدد المساهمات : 109
    نقاط النشاط : 3371
    التفاعل : 0
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010

    عادى رد: تابع شرح احكام التجويد بالصور الجزء الثالث

    مُساهمة من طرف كوكا كوكا في الإثنين فبراير 22, 2010 8:04 pm

    جزاك الله خيرا
    avatar
    ليه كدا بس
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    الجنسيه : مصرى
    عدد المساهمات : 34
    نقاط النشاط : 3304
    التفاعل : 0
    تاريخ التسجيل : 10/02/2010

    عادى رد: تابع شرح احكام التجويد بالصور الجزء الثالث

    مُساهمة من طرف ليه كدا بس في الإثنين فبراير 22, 2010 9:15 pm

    شكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يناير 24, 2019 2:07 am